3aRaB CaFeE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
3aRaB CaFeE

منتدي مبدعي العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الايمان بالجن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الايمان
~~ مشرفي الكافيه ~~
~~ مشرفي الكافيه ~~
سيف الايمان


عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

الايمان بالجن Empty
مُساهمةموضوع: الايمان بالجن   الايمان بالجن Icon_minitimeالخميس فبراير 22, 2007 4:37 pm


تعريف



الجن والشياطين في اللغة : ـ

1ـ جن : ستر . قال تعالى : { فلما جن عليه اليل رءا كوكبا } [ الأنعام/76]
والجان : الجن . قال تعالى : { لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان(74)}[الرحمن]
والجان : نوع من الحيات أكحل العينين ، يميل إلى الصفرة ، لا يؤذي . قال تعالى : { فلما رءاها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ولم يعقب } [ النمل /10].
ويجمع على ( جنان ) وفي الحديث : "إن فيها جنانا كثيرة " .
والجنان : القلب . وفي المثل : " إذا فرح الجنان ، بكت العينان " .
والجن : خلاف الإنس . مفرده جني وجنية .
والجنة : الجن . قال تعالى : { من الجنة والناس (6) } [ الناس] .
والجنة : السترة . قال تعالى : { اتخذوا أيمانهم جنة } [ المجادلة/16].
وفي الحديث : " الصوم جنة " .
والجنة : كل بستان ذي شجر يستر بأشجاره الأرض . قال تعالى : { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله } [ الكهف/39].
والجنين : الولد ما دام في بطن أمه . وجمعه : أجنة . قال تعالى : { وإذ أنتم أجنة في بطون أمهاتكم } [ النجم /32].

والجن يقال على وجهين : ـ

أحدهما : بالمعنى العام المقابل للإنس . فيشمل كل المستترين عن الحواس من : جن ، وملائكة ، وشياطين . قال تعالى : { وجعلوا لله شركاء الجن } [الأنعام/100] والمقصود الذين قالوا : الملائكة بنات الله .
والآخر : بالمعنى الخاص . فلا يشمل إلا الجن فقط ؛ لأن الروحانيين المستترين عن الحواس ثلاثة : أخيار وهم الملائكة ، وأشرار وهم الشياطين ، وأوساط فيهم أخيار وأشرار . وهم الجن.

2ـ والشيطان مشتق من : شطن بمعنى : بعد ؛ لبعده عن الخير. أو من : شاط يشيط بمعنى احترق غضبا ؛ لأنه مخلوق من النار.
وكل عات متمرد من الجن ، والإنس ، والدواب يقال له : شيطان .
وقيل . إن خبث الجني ، فهو شيطان ، وإن زاد خبثه ، فهو مارد ، فإن زاد على ذلك وقوى ، فهو عفريت ، والجمع عفاريت .

3ـ وإبليس مشتق من الإبلاس ، وهو الحزن الشديد من اليأس . ليأسه من دخول الجنة (1).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الايمان
~~ مشرفي الكافيه ~~
~~ مشرفي الكافيه ~~
سيف الايمان


عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

الايمان بالجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالجن   الايمان بالجن Icon_minitimeالخميس فبراير 22, 2007 4:40 pm


خلق الجن وطبيعتهم



خلق الله الجن من النار. كما ورد في الحديث السابق : "وخلق الجان من مارج من نار" .
وقال تعالى : { وخلق الجان من مارج من نار (15)} [الرحمن] والمارج: النار التي لا دخان لها .
وقال سبحانه : { ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون (26) والجان خلقناه من قبل من نار السموم (27) } [ الحجر ]
فهي نار لا دخان لها ، تنفذ في المسام .
وفي الآية دليل على تقدم خلق الجان على الإنسان .
وخلق إبليس من النار أيضا : لأنه من الجن . كما قال تعالى : { فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه } [ الكهف/50].
وقال على لسانه : { خلقتني من نار وخلقته من طين } [ ص/76].
ولم يبق الجن على طبيعتهم النارية ، كما لم يبق الإنس على طبيعتهم الترابية ، إنما صار الجن أجساما لها طبيعة خاصة ، وقدرة على التشكل بأشكال مختلفة . فالجني له القدرة على الظهور في صور متنوعة من إنسان ، أو حيوان ، أو نبات ، صغر الشكل أو كبر ، وتحكمه الصورة التي يبدو فيها ، بمعنى أنه لو ظهر في صورة إنسي . فقوته قوة رجل من الإنس ، وإن ظهر في صورة كلب ، كانت قوته قوة الكلب ، وإن ظهر في صورة حية ، كانت طبيعة الحية تحكمه .. وهكذا .
ولكن الشيطان لا يستطيع أن يظهر في صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رآني في المنام : فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي " (1).
والدليل على أن الجني لم يبق على طبيعته النارية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمسكه بيده ، وأراد أن يربطه في أحد أعمدة المسجد، حتى يراه المسلمون ، ويلعب به صبيانهم.
عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : "إن عفريتا من الجن تفلت البارحة ليقطع على صلاتي ، فأمكنني الله منه ، فأخذته ، فأردت أن أربطه على سارية من سواري المسجد ، حتى تنظروا إليه كلكم ، فذكرت دعوة أخي سليمان { رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي } فرددته خاسئا "(2).
وفي رواية : " والله لولا دعوة أخينا سليمان ، لأصبح موثقا ، يلعب به ولدان أهل المدينة " (3).
وفي رواية : " حتى وجدت برد لسانه على يدي" .
وكذلك ظهر الجني في صورة رجل سارق ، وأخذه أبو هريرة ، وأمسكه ، ثم تركه .
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، وقلت : والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسم قال : إني محتاج ، وعلى عيال ، ولي حاجة شديدة.
قال : فخليت عنه . فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة: ما فعل أسيرك البارحة ؟
قال : قلت يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته ، فخليت سبيله.
قال : أما إنه قد كذبك وسيعود .
فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه سيعود : فرصدته ، فجعل يحثو من الطعام . فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال دعني ، فإني محتاج ، وعلى عيال ، لا أعود . فرحمته ، فخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا هريرة ، ما فعل أسيرك ؟
قلت : يا رسول الله ، شكا حاجة شديدة وعيالا ، فرحمته ، فخليت سبيله ،
قال : أما إنه قد كذبك ، وسيعود.
فرصدته الثالثة ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته ، فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات . إنك تزعم : لا تعود ، ثم تعود.
قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها .
قلت : ما هن ؟
قال : إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي : { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } حتى تختم الآية . فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح . فخليت سبيله ، فأصبحت ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فعل أسيرك البارحة ؟
قلت : يا رسول الله ، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها ، فخليت سبيله.
قلت : قال لي إذا أويت إلى فراشك ، فاقرأ آية الكرسي من أولها ، حتى تختم الآية { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } وقال لي : لن يزال عليك من الله حافظ ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح ـ وكانوا أحرص شئ على الخير.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك ، وهو كذوب . اتعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ؟
قال : كلا . قال : ذاك شيطان " (4).
وأما قوله تعالى:{ إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم}[ الأعراف/27] فالمقصود من حيث لا ترونهم على صورتهم الحقيقية : أما لو تمثلوا في صور معينة ، فيمكن رؤيتهم ، كما في هذين الحديثين .

والجن يأكلون ويشربون : ـ

عن جابر بن عبد الله،أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله ، وعند طعامه . قال الشيطان : لا مبيت ، ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء " (5).
وعن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ، وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله " (6) .


والجن يتزوجون ، ويتناسلون : ـ
فعندما تحدث القرآن الكريم عن نعيم الجنة قال : { حور مقصورات في الخيام (72) فبأي الاء ربكما تذكبان (73) لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان(74)} [الرحمن ].
وعندما ذكر النفر الذين استمعوا للقرآن قال : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا (6) } [ الجن /6] ، ووجود الرجال يستلزم وجود الإناث ، ويستلزم التناسل.
وعندما حذرنا من إبليس قال : { أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا (50)} [ الكهف].


والجن مكلفون بعبادة الله تعالى : ـ
قال تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون (56) } [ الذاريات ] .
وقد أرسل الله إليهم الرسل ، وختمهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، فهو رسول للإنس والجن . وقد تحدى بمعجزته الكبرى الإنس والجن .
قال تعالى : { قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثلم هذا القرءان لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا (88) } [ الإسراء ].
وذلك بعد أن استمعوا له ، وعلموا أنه كتاب أنزل بعد توراة موسى قال تعالى :
{ وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرءان فلما حضروه قالوا أنصتوا فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين (29) قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا أنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم (30)} [الأحقاف].
وقد اجتمع بهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإن كان لم يرهم في اللقاء الأول ، ولم يعلم بوجودهم ، حتى أخبره الله ، وقد التقى بهم في أكثر من مكان ، ليعلمهم شرع الله .
وكان من عادة شياطين الجن أن يصعدوا إلى السماء ليستمعوا إلى الملائكة تتكلم ببعض ما يوكل إليهم من أمور . ثم ينزل الشياطين إلى الكهان. فيخبرونهم بما سمعوا ، بعد أن يضيفوا إليه أخبارا كاذبة، ليضلوا أتباع الكهان ، وعبدة الأصنام.
وشاء الله أن ينتهي هذا الوضع مع بعثته صلى الله عليه وسلم .
وتأمل ما جاء في الحديث التالي بهذا الخصوص :
" عن ابن عباس قال : ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن ، وما رآهم ، انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ : وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت عليهم الشهب ، فرجعت الشياطين إلى قومهم ، فقالوا : ما لكم ؟
قالوا : حيل بيننا وبين خبر السماء ، وأرسلت علينا الشهب.
قالوا : ما ذلك إلا من شئ حدث . فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها ، فانظروا ما هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء .
فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها فمر النفر الذين أخذوا نحو تهامة ، وهو بنخل عامدين إلى سوق عكاظ ، وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر، فلما سمعوا القرآن استمعواله ، وقالوا : هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء.
فرجعوا إلى قومهم ، فقالوا : إنا سمعنا قرآنا عجبا ، يهدي إلى الرشد ، فآمنا به ، ولن نشرك بربنا أحدا ، فأنزل الله عز وجل وعلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم { قل أوحي إلى أنه استمع نفر من الجن } (7).
وتحكي لنا سورة الجن تفاصيل هذا الحدث العجيب.
وعن عائشة قالت : قلت يا رسول الله : إن الكهان كانوا يحدثوننا بالشئ: فنجده حقا قال : " تلك الكلمة الحق يخطفها الجني فيقذفها في أذن وليه ، فيزيد فيها مائة كذبة " (Cool.
ودعى رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة أخرى للاجتماع بهم .
عن عامر قال : سألت علقمة : هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسم ليلة الجن ؟ قال : فقال علقمة : أنا سألت ابن مسعود ، فقلت : هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال : لا ولكننا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، ففقدناه ، فالتمسناه في الأودية والشعاب . فقلنا : استطير ، أو اغتيل ، قال : فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فلما أصبحنا : إذا هو جاء من قبل حراء .
قال : قلنا يا رسول الله ، فقدناك ، فطلبناك ، فلم نجدك ، فبتنا بشر ليلة بات بها قوم .
فقال : " أتاني داعي الجن ، فذهبت معه ، فقرأت عليهم القرآن" .
قال : فانطلق بها ، فأرانا آثارهم ، وآثار نيرانهم . وسألوه الزاد .
فقال : " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه ، يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما ، وكل بعرة علف لدوابكم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلا تستنجوا بهما، فإنهما طعام إخوانكم " (9).
وعن معن قال : سمعت أبي قال : سألت مسروقا : من آذن النبي صلى الله عليه وسلم بالجن ليلة استمعوا القرآن ؟ فقال : حدثني أبوك ـ يعني ابن مسعود ـ أنه آذنته بهم شجرة (10).

والجن يسكنون البر والبحر والجو : ـ
ومنهم من يسكن مع بني آدم في بيوتهم ، ويسمون (العمار) أو (العوامر) ليس من حقهم أن يظهروا للإنس في أية صورة من الصور وإلا استحقوا القتل بعد إنذارهم .
فعن أبي السائب مولى هشام بن زهرة ، أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته . قال : فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره ، حتى يقضي صلاته ، فسمعت تحريكا في عراجين في ناحية البيت . فالتفت فإذا حية ، فوثبت لأقتلها . فأشار إلى : أن اجلس فجلست .
فلما انصرف ، أشار إلى بيت في الدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت ؟ نعم. قال : كان فيه فتى منا . حديث عهد بعرس . قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق ، فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار، فيرجع إلى أهله . فاستأذنه يوما فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خذ عليك سلاحك ، فإني أخشى عليك قريظة ".
فأخذ الرجل سلاحه ، ثم رجع ، فإذا امرأته بين البابين قائمة ، فأهوى إليها الرمح ليطعنها به . وأصابته غيرة .
فقالت له : اكفف عليك رمحك ، وادخل بيتك حتى تنظر ما الذي أخرجني.
فدخل فإذا بحية عظيمة منطوية على الفراش ، فأهوى إليها بالرمح ، فانتظمها به ، ثم خرج ، فركزه في الدار ، فاضطربت عليه . فما يدري أيهما كان أسرع موتا . الحية أم الفتى ؟
قال : فجئنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرنا ذلك له . وقلنا : ادع الله يحييه لنا.
فقال : " استغفروا لصاحبكم " ثم قال : " إن بالمدينة جنا قد أسلموا، فإذا رأيتم منهم شيئا ، فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك ، فاقتلوه ، فإنما هو شيطان" (11).
وفي رواية : " إن لهذه البيوت عوامر . فإذا رأيتم شيئا منها ، فحرجوا عليها ثلاثا ، فإن ذهب ، وإلا فاقتلوه ، فإنه كافر " وقال لهم : "اذهبوا فادفنوا صاحبكم " (12).
وعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء : قال : " اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث " (13).
أي ذكران الجن وإناثهم . فالخبث جمع خبيث ، والخبائث جمع خبيثة.

والجن لهم قدرات فائقة : ـ
قال تعالى : { قال عفريت من الجن أنا ءاتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين (39) } [النمل/39]
وقال تعالى عن سليمان : { فسخرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصاب(36)والشياطين كل بناء وغواص(37)وءاخرين مقرنين في الأصفاد(38) } [ ص ] .
وقال في وصف أعمالهم له { يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا ءال داود شكرا وقليل من عبادي الشكور(13)} [ سبأ / 13]
المحاريب : الأبنية المرتفعة يصعد إليها بدرج ، ولم تكن التماثيل محرمة ، والجفان : القصاع . والجوابي : أحواض الماء.

والجن يموتون .ويبعثون . ويدخلون الجنة أو النار : ـ
قال تعالى : { ويوم يحشرهم جميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم (128) وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا بما كانوا يكسبون (129) يا معشر الجن والإنس ألم يأتكم رسل منكم يقضون عليكم ءاياتي وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا وشهدوا على أنفسهم أنهم كانوا كافرين (130) ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون (131) ولكل درجات مما عملوا وما ربك بغافل عما يعملون (132) } [ الأنعام ] .
وقال سبحانه : { وتمت كلمة ربك لأملآن جهنم من الجنة والناس أجمعين (119) } [ هود ] .
وروى الحاكم عن جابر قال : قرأ علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الرحمن حتى ختمها . ثم قال : " ما لي أراكم سكوتا ؟ للجن كانوا أحسن منكم ردا . ما قرأت عليهم هذه الآية من مرة : { فبأي ءالاء ربكما تذكبان } إلا قالوا : ولا بشئ من نعمك ربنا نكذب . فلك الحمد " .
وفي هذه السورة قوله تعالى : { ولمن خاف مقام ربه جنتان (46)} فبأي ءالاء ربكما تكذبان (47) } [ الرحمن ] .
وجاء في سورة الجن : { وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا (14) وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا (15) } [ الجن ].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الايمان
~~ مشرفي الكافيه ~~
~~ مشرفي الكافيه ~~
سيف الايمان


عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

الايمان بالجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالجن   الايمان بالجن Icon_minitimeالخميس فبراير 22, 2007 4:43 pm


من أعمال الشيطان



ذكر لنا القرآن الكريم أعمال الشيطان لنحذره ومن ذلك :

1ـ الشيطان يسول ويزين :

• { إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى } [ محمد /25].
• { وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون (43) } [ الأنعام ].

2ـ الشيطان يفتن ويوسوس : ـ

• { يا بني ءادم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة } [الأعراف].
• { فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ورى عنهما من سوءاتهما } [الأعراف]

3ـ الشيطان يعد ويمني :
• { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء } [ البقرة /268]
• { يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [ النساء ]
• { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (64)} [ الإسراء ] .

4ـ الشيطان يخوف ويضل :
• { إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين (175) } [ آل عمران ] .
• { ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا (60) [ النساء ].

5 ـ الشيطان ينزغ وينسي :

• { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم (200)}[الأعراف]
• { استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله } [ المجادلة /19].

6ـ الشيطان يمس ويؤذي :

• { إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون(201)} [ الأعراف ]
• { واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب(41)} [ ص ]
• { الذين يأكلون الربوا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس } [ البقرة /275].
قال الإمام القرطبي عند تفسيره لهذه الآية الكريمة : ( في هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن ، وزعم أنه من فعل الطبائع ، وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ، ولا يكون منه مس ) (1).

ويقول الإمام الألوسي عن المس : ( أصله اللمس باليد . وسمى به : لأن الشيطان قد يمس الرجل ، وأخلاطه مستعدة للفساد ، فتفسد ، ويحدث الجنون ، وهذا لا ينافي ما ذكره الأطباء ؛ لأن ما ذكروه سبب قريب : وما تشير إليه الآية سبب بعيد ، وقد يدخل في بعض الأجساد على بعض الكيفيات ريح متعفن ، تعلقت به روح خبيثة تناسبه ، فيحدث الجنون ، وربما استولى ذلك على الحواس وعطلها ، واستقلت تلك الروح الخبيثة بالتصرف، فتتكلم، وتبطش ، وتسعى بآلات ـ أعضاء ـ ذلك الشخص الذي قامت به من غير شعور للشخص بشئ من ذلك أصلا . وهذا كالمشاهد المحسوس . الذي يكاد يعد منكره مكابرا منكرا للمشاهدات ) (2).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف الايمان
~~ مشرفي الكافيه ~~
~~ مشرفي الكافيه ~~
سيف الايمان


عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 09/02/2007

الايمان بالجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالجن   الايمان بالجن Icon_minitimeالخميس فبراير 22, 2007 4:45 pm

نصائح نبوية



1ـ عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر . إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة " (1).

2ـ وعنه رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك ، حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك " (2).

3ـ وعنه رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ، إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب على كل عقدة مكانها : عليك ليل طويل فارقد . فإن استيقظ ، وذكر الله ، انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقدة كلها ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان " (3).

4ـ عن أبي العلاء أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها على. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ذاك شيطان يقال له : خنزب . فإذا أحسسته ، فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثا" قال : ففعلت ذلك ، فأذهبه الله عني.(4)

5ـ عن جابر رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا استجنح الليل ـ أو كان جنح الليل ـ فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهب ساعة من العشاء ، فخلوهم ، وأغلق بابك واذكر اسم الله ، واطفئ مصباحك واذكر اسم الله ، وأوك سقاءك واذكر اسم الله ، وخمر إناءك واذكر اسم الله ، ولو تعرض عليه شيئا " (5).
وفي رواية : " فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا " (6).

6ـ عن أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط ، فإذا قضى أقبل ، فإذا ثوب بها أدبر ، فإذا قضى أقبل ، حتى يخطر بين الإنسان وقلبه . فيقول : اذكر كذا وكذا ، حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا ؟ فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا ، سجد سجدتي السهو"(7).

7ـ عن أبي قتادة عن أبيه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "الرؤيا الصالحة من الله ، والحلم من الشيطان ، فإذا حلم أحدكم حلما يخافه ، فليبصق عن يساره ، وليتعوذ بالله من شرها ، فإنها لا تضره " (Cool.

8ـ عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن إبليس يضع عرشه على الماء ، ثم يبعث سراياه ، فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة ، يجئ أحدهم فيقول : فعلت كذا وكذا . فيقول : ما صنعت شيئا . قال : ثم يجئ أحدهم فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته . قال : فيدنيه منه ويقول : نعم أنت" قال الأعمش : أراه قال : " فيلتزمه" (9).

9ـ عن عروة أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا قالت : فغرت عليه ، فجاء فرأى ما أصنع . فقال : " مالك يا عائشة ؟ أغرت ؟ " فقلت : وما لي لا يغار مثلي على مثلك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أقد جاء شيطانك ؟ " قالت : يا رسول الله، أو معي شيطان ؟ قال : " نعم " قلت : ومع كل غنسان ؟ قال : "نعم" قلت : ومعك يا رسول الله ؟ قال : " نعم . ولكن ربي أعانني عليه تى أسلم " .
وفي حديث آخر : " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن " قالوا : وإياك يا رسول الله ؟ قال : " وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير " (10).
وأجمع العلماء على عصمة النبي صلى الله عليه وسلم من الشيطان. فهذا الحديث تحذير للمسلم من فتنة القرين ، ووسوسته ، وإغوائه ، فأعلمنا أنه معنا لنحترز منه بحسب الإمكان .
10ـ عن ابن عباس رضى الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أما إن أحدكم إذا أتى أهله . وقال : بسم الله . اللهم جنبنا الشيطان . وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فرزقا ولدا ، لم يضره الشيطان " (11).
عن مجاهد قال : " إذا جامع الرجل ، فلم يسم ، انطوى الجان على إحليله ، فجامع معه " (12).
وفي رواية عنه : " إن الذي يجامع ، ولا يسمي . يلتف الشيطان على إحليله ، فيجامع معه " (13).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr.ihab
~~ مشرفي الكافيه ~~
~~ مشرفي الكافيه ~~
dr.ihab


عدد الرسائل : 226
تاريخ التسجيل : 23/01/2007

الايمان بالجن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الايمان بالجن   الايمان بالجن Icon_minitimeالجمعة فبراير 23, 2007 3:20 am

بارك الله فيك اخى الكريم على معلوماتك الهامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الايمان بالجن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3aRaB CaFeE :: الساحة الاسلامية :: الميديا الاسلامية :: الدروس الدينية-
انتقل الى: