من أعمال الشيطان
ذكر لنا القرآن الكريم أعمال الشيطان لنحذره ومن ذلك :
1ـ الشيطان يسول ويزين :
• { إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى الشيطان سول لهم وأملى } [ محمد /25].
• { وزين لهم الشيطان ما كانوا يعملون (43) } [ الأنعام ].
2ـ الشيطان يفتن ويوسوس : ـ
• { يا بني ءادم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة } [الأعراف].
• { فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ورى عنهما من سوءاتهما } [الأعراف]
3ـ الشيطان يعد ويمني :
• { الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء } [ البقرة /268]
• { يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [ النساء ]
• { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا (64)} [ الإسراء ] .
4ـ الشيطان يخوف ويضل :
• { إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين (175) } [ آل عمران ] .
• { ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا (60) [ النساء ].
5 ـ الشيطان ينزغ وينسي :
• { وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم (200)}[الأعراف]
• { استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله } [ المجادلة /19].
6ـ الشيطان يمس ويؤذي :
• { إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون(201)} [ الأعراف ]
• { واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب(41)} [ ص ]
• { الذين يأكلون الربوا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس } [ البقرة /275].
قال الإمام القرطبي عند تفسيره لهذه الآية الكريمة : ( في هذه الآية دليل على فساد إنكار من أنكر الصرع من جهة الجن ، وزعم أنه من فعل الطبائع ، وأن الشيطان لا يسلك في الإنسان ، ولا يكون منه مس ) (1).
ويقول الإمام الألوسي عن المس : ( أصله اللمس باليد . وسمى به : لأن الشيطان قد يمس الرجل ، وأخلاطه مستعدة للفساد ، فتفسد ، ويحدث الجنون ، وهذا لا ينافي ما ذكره الأطباء ؛ لأن ما ذكروه سبب قريب : وما تشير إليه الآية سبب بعيد ، وقد يدخل في بعض الأجساد على بعض الكيفيات ريح متعفن ، تعلقت به روح خبيثة تناسبه ، فيحدث الجنون ، وربما استولى ذلك على الحواس وعطلها ، واستقلت تلك الروح الخبيثة بالتصرف، فتتكلم، وتبطش ، وتسعى بآلات ـ أعضاء ـ ذلك الشخص الذي قامت به من غير شعور للشخص بشئ من ذلك أصلا . وهذا كالمشاهد المحسوس . الذي يكاد يعد منكره مكابرا منكرا للمشاهدات ) (2).